الفريق الإداري | مؤسسة ولي العهد
 

الفريق الإداري

د. تمام منكو - المدير التنفيذي
 تمام منكو

الدكتورة تمام منكو هي المدير التنفيذي لمؤسسة ولي العهد التي تأسست برؤية تسعى إلى الشراكة مع شباب الأردن لمساعدتهم في تحقيق تطلعاتهم المستقبلية، حيث تقوم المؤسسة بتفعيل المشاركة الشبابية من خلال تعزيز قدراتهم القيادية والتنافسية.

تحمل الدكتورة تمام شهادة الدكتوراة في السياسة من جامعة إكستر University of Exeter، ودرجة الماجستير في التنمية الدولية والتخطيط الإقليمي، ودرجة البكالوريوس في التخطيط الحضري وعلوم الإدارة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

عملت الدكتورة تمام ضمن فريق التنافسية الوطني الأردني في وزارة التخطيط والتعاون الدولي والوكالة الأردنية لتطوير المشاريع والاستثمار. وقبل عملها مع مؤسسة ولي العهد، كانت شريكة في شركة Leading Point Management الاستشارية التي تختص في مجال استشارات التطوير.

نجود سرحان - مدير إدارة البرامج وتميز الأداء

تشغل نجود سرحان حالياً وظيفة "مديرة إدارة البرامج وتميز الأداء" في مؤسسة ولي العهد وتحمل درجة الماجستير في مكافحة الفقر: بين السياسة والتطبيق - من جامعة لندن – كلية سواس، ولها خبرة طويلة في مجال التنمية والعمل في القطاعين العام والخاص، وصلت لخمسة وعشرين عاماً.

في مجال التنمية، تتنوع خبراتها ما بين تأسيس إدارات للبرامج والمشاريع، وتصميم وتنفيذ مشاريع تنمويّة متخصصة في المجتمعات المحلية، وأخرى متخصصة في بناء قدرات الشباب والتنمية الاقتصادية المحلية، والقيادة، والعمل الخيري والتطوعي.

بالإضافة إلى ذلك صممت وأشرفت على عدد من المشاريع التي تستهدف اللاجئين السوريين في الأردن، تتعلّق في مجالات تنمية القدرات من خلال التدريب والتعليم المهني والتقني، ونقل المعارف والمهارات لأفراد المجتمعات المضيفة لهم.

كما وعملت نجود مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) لمدة (10) أعوام تخللها تنفيذ العديد من المهام والمسؤوليات، وإدارة مجموعة كبيرة من البرامج منها برنامج ال Cash Transfer Programوالذي فاقت قيمته ال200 مليون دولار خلال عامين.

أما عن خبرتها في القطاع الخاص، فقد نجحت نجود في تأسيس وحدة إدارة البرامج في مؤسسة تعليمية خاصة تعمل في مجال التعليم والتدريب المهني، وقامت بإنشاء قسم إدارة البرامج واكتسبت خبرة قيّمة في مجال التعليم التقني والمهني، كما عملت سابقاً في المحاسبة والمشتريات والقطاع المصرفي في سيتي بنك، حيث بدأت حياتها المهنية.

ومن أبرز أعمال نجود الأخيرة قيادتها عملية إنشاء أول مختبرين للتصنيع الرقمي (فاب لاب) في الأردن، الأول في محافظة إربد والثاني تحت مظلة مؤسسة ولي العهد في عمان، والذي يقع ضمن مسؤولياتها الإدارية والإشرافية حالياً.

نجود كانت وما زالت عضو في العديد من لجان التطوير ولجان صياغة الاستراتيجيات المتخصصة في مجالات التمويل الصغير وتنمية الشباب والتعليم والتدريب، ومتخصصة في مجال التنسيق مع الجهات المانحة للحكومة الأردنية، كما سبق وعملت كمرشدة لرواد الأعمال في مركز ريادة الأعمال التابع لمؤسسة الملكة رانيا.

ميس الداوود - مديرة التطوير الاستراتيجي والشراكات

حصلت ميس على خبرة عميقة في تطوير الاستراتيجيات والتنمية القطاعية والتطوير المؤسسي، مما أعطاها خبرة وقيمة مضافة لمساعي الإصلاح الاقتصادي ورفع القدرة التنافسية الوطنية ضمن المهام التي انخرطت بها. حيث قادت العديد من المهام ذات العلاقة من خلال وظائف وأدوار ضمن العديد من المنظمات والمنصات الوطنية، تتضمن إدارة البرامج / PMOs وإدارة الاستراتيجيات، وقيادة الخطط لتنمية نمو الشركات والنظم الإيكولوجية والقطاعية، وحملات كسب التأييد ووضع السياسات.

عملت ميس على تطوير مهارات أساسية للتكيف في بيئات عمل مختلفة ومجالات عززت قدرتها على التحليل الاستراتيجي، والتفكير الناقد وابتكار حلول وتصورات جديدة. كما وتستطيع العمل على التحديات الجديدة، وتسعى للعمل في بيئات عمل ريادية. حصلت ميس على شهادة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، وهي الآن مديرة التطوير الاستراتيجي والشراكات في مؤسسة ولي العهد، حيث تساهم في تخطيط مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية بما يعزز إدماج الشباب في عجلة التنمية المحلية والنهوض في الأردن من خلال المشاركة الشبابية الفاعلة. وكانت مدير تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والقطاعات الإبداعية في برنامج التنافسية الأردني الممول والتابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وقبل ذلك عملت كمديرة لتسيير تنفيذ استراتيجية وبرامج قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جمعية أعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن (انتاج). قبل ذلك، في بداية عملها المهني شغلت منصب "منسق برامج الحكومة الإلكترونية" في وزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

روان خوري - مدير إدارة دائرة الاتصال

كرست روان خوري شغفها بالعمل الإنساني ودمجته في حياتها المهنية بهدف مساعدة الآخرين من خلال عملها في عدد من المؤسسات غير الربحية. وبخبرة عملية تزيد عن 19 عاماً في حقل الإعلام والاتصال والعلاقات العامة، تتمتع روان بخبرة واسعة في التعامل مع الإعلام ومتابعة تطوراته الحاصلة على المشهد الإعلامي ومواقع التواصل الاجتماعي.

التحقت روان للعمل في مؤسسة ولي العهد في تشرين الأول من العام 2017، كمديرة إدارة لدائرة الاتصال، وبدأت مسيرتها مباشرة في دعم رؤية المؤسسة لتمكين الشباب الأردني وتعزيز قدراتهم على مختلف الأصعدة بهدف وضعهم في مقعد القيادة.

وتتولى روان في إطار موقعها ومسؤوليتها في مؤسسة ولي العهد قيادة دائرة الاتصال وتوجيه المفاهيم المبتكرة والإبداعية، واستخدام مهارات الاتصال الفعالة في عملها. وباستخدام قدراتها وتسخيرها لما يلزم للاستثمار وتطوير أعمال المؤسسة ليس فقط على المستوى الاستراتيجي، ولكن أيضا على مستوى الأعمال اليوميّة؛ توجه روان فريق الاتصال لإنشاء استراتيجيات إعلامية طموحة ومبتكرة ومتكاملة للمؤسسة ولمبادراتها المختلفة وتتضمن التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي. كما أنها تعمل وتتابع بشكل مباشر التنفيذ الكامل والدقيق لتنظيم جميع الفعاليات والتصاميم والمحتوى والفيديوهات ومواد الإنتاج وفقا للمعايير المحددة.

وقبل الانضمام لفريق مؤسسة ولي العهد، عملت روان في مؤسسة الحسين للسرطان لمدة 11 عاماً، تدرجت خلالها في عدد من الأدوار تضمنت العمل في مجال الإعلام، والعلاقات العامة، وإدارة الفعاليات، وتنظيم نشاطات جمع التبرعات، ودعم المرضى، والعلاقات المؤسسية. وقد تخللت مسيرتها في هذه المؤسسة المحلية التي وصلت العالمية، توليها دوراً قيادياً في تأسيس دائرة الإعلام والتواصل الاجتماعي وإنشاء مواقع التواصل الاجتماعي لتثبيت تواجدها البارز والقوي، الأمر الذي مدّ جسوراً متينة مع أكثر من مليون صديق ومُتابع عبر صفحات المؤسسة المختلفة. كما أنها عملت على بناء وترسيخ علاقات إيجابية ومُستدامة مع الإعلاميين المحليين والإقليميين بهدف رفع مستوى الوعي والمعرفة بأعمال مؤسسة الحسين للسرطان الرامية إلى إنقاذ حياة مرضى السرطان. بالإضافة إلى عملها على ضمان أفضل تغطية إعلامية لكافة أنشطة مؤسسة الحسين للسرطان وفعالياتها المعنية بجمع التبرعات والتوعية والتثقيف بما يتماشى مع توجهات وأهداف المؤسسة.

وروان حاصلة على شهادة البكالوريوس في تخصص ترجمة اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى تخصص فرعي في الأدب الإنجليزي من جامعة العلوم التطبيقية في الأردن.

فارس الخطيب - مدير الدائرة المالية والخدمات المساندة

يشغل السيد فارس خطيب اليوم منصب رئيس دائرة الشؤون المالية والمشتريات في مؤسسة ولي العهد، ويحمل شهادة البكالوريوس في المحاسبة من الجامعة الأردنية وهو عضو في منظمة المحاسبين القانونيين المعتمدين الأمريكية (CPA)، وحاصل على رخصة كمحاسب عالمي قانوني معتمد من ولاية "نيو هامبشاير" الامريكية.
ووفرت الخبرة الواسعة التي اكتسبها السيد خطيب نتيجة عمله في وظائف متنوعة في الإدارة المالية؛ فرصاً للإشراف على جميع وظائف المحاسبة في الشركات التي عمل بها خصوصاً في الأساليب الإجرائية والاتفاقات المالية لتلك الشركات.