مجلس الأمناء | مؤسسة ولي العهد
 

مجلس الأمناء

غسان إيليا نقل - رئيس مجلس أمناء مؤسسة ولي العهد
رئيس مجلس أمناء مؤسسة ولي العهد

غسان إيليا نقل، رئيس هيئة مديري مجموعة فاين القابضة، إحدى الشركات الرائدة في صناعة الورق الصحي والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط.

السيد نقل حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الصناعية والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بوردو "Purdue University" في الولايات المتحدة.

السيد نقل عضو في عدد من الهيئات والمبادرات الاقتصادية والاجتماعية من ضمنها: مجلس إدارة البنك المركزي، المجلس الوطني للتنافسية والابتكار، المجلس الاستشاري لتفعيل الشراكة بين القطاع العام والخاص، مجلس أمناء الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (عضو سابق)، منتدى الاستراتيجيات الأردني، ومؤسسة الرؤساء الشباب العالمية.

شارك السيد نقل في المجلس الاستشاري الاقتصادي لجلالة الملك عبدالله الثاني وساهم في الأجندة الوطنية كرئيس محور دعم التشغيل والتدريب المهني.

كما يرأس السيد نقل مجالس إدارة عدد من الشركات وهي دلتا للتأمين، والعالمية الحديثة لصناعة الزيوت النباتية، ونقل للسيارات، والمتكاملة لتجارة السيارات، ونقل للهندسة والتعهدات، والمتميزة للطباعة، ومصانع مواد التعبئة والتغليف، والنسيم التجارية.

عمر المعاني - نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة ولي العهد

عمر المعاني رجل أعمال وسياسيّ يشغل حالياً منصب عين في مجلس الأعيان الأردني، وقد تقلّد سابقاً منصب أمين عمّان لمدة 5 سنوات؛ عمل خلالها على إعداد خطة استراتيجية للتخطيط والتطوير العمراني تلقت تقديراً عالمياً. وقبل توليه لمنصب أمين عمّان، عمل المعاني على تأسيس مجموعة المعاني وإدارتها - كرئيس لمجلس الإدارة - لمدة 30 عاماً، وهي شركة خاصة تختص بالصناعات التحويلية، كما وشغل منصب نائب رئيس لجنة التدريب المهني والعمل في الأجندة الوطنية عام 2005، وفي الفترة ما بين 2002 – 2006 عمل المعاني كعضو مجلس إدارة صندوق استثمار مؤسسة الضمان الاجتماعي، حيث عيّن كوصيّ على موارد الشعب، وبصفته رجل أعمال ملتزم ولديه رؤية واضحة تجاه مساهمة النمو الاقتصادي في رفاه الأردن؛ تم تعيينه بمنصب عضو مجلس إدارة غرفة صناعة عمّان وذلك في الفترة ما بين 2000 – 2002، وكان كذلك عضواً مؤسساً في جمعية رواد الأعمال الأردنية، وعضو مجلس إدارة مؤسسة "إنجاز" التي تسهم بإثراء الشباب العربي بالمهارات اللازمة للعمل، وهو حاصل على بكالوريوس في الهندسة المدنية من المملكة المتحدة، وماجستير في إدارة الإنشاءات من الولايات المتحدة الأمريكية. 

عدي السلامين - عضو مجلس أمناء مؤسسة ولي العهد

عدي السلامين هو المؤسس لمجموعة "آي مينا" (iMENA Group)، وهي شركة تملك عدة شركات في مجال الإنترنت والاتصالات  في منطقة الشرق الأوسط، والرئيس التنفيذي للسوق المفتوح "OpenSooq.com"، المنصة الإلكترونية الرائدة للبيع و الشراء و الإعلان عن المنتجات والخدمات عبر الإنترنت في الشرق الأوسط، إضافة إلى كونه قائداً لعدد من المشاريع الاستراتيجية الاستشارية للعديد من الشركات في منطقة الشرق الأوسط العاملة في مجالات: تسويق التكنولوجيا واستراتيجيات دخول السوق واستقطاب الاستثمار وإعادة هيكلته في: الأردن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وليبيا. وخلال مسيرته المهنيّة، تقلّد السلامين عدّة مناصب منها منصب نائب الرئيس وأحد أعضاء فريق الاستثمار في مجموعة أبراج، كما عمل أيضاً في وحدة إدارة الاستثمار لـ"ميريل لينش" في نيويورك ونيوجيرسي، فضلاً عن عمله كحكم ومدرّب في: معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا العربية "MIT"، ومسابقة "مينا 100" مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية "OECD"، ومسابقة كأس الإبداع لمايكروسوفت "MSFT"، ومسابقة "وارتن" لخطط الأعمال. أنهى السلامين دراسة البكالوريوس في علوم وهندسة الحاسوب من جامعة "بنسلفانيا"، ويحمل كذلك شهادة في التمويل والمحاسبة من جامعة "وارتن" للأعمال في "بنسلفانيا".

بيان التل - عضو مجلس أمناء مؤسسة ولي العهد
bayan_al-tal

تعمل بيان التل حاليّاً مستشارة في معهد الإعلام الأردنيّ، ومديرة مشروع التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة، الذي يهدف إلى إدماج مفاهيم وكفايات التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة في المدارس، والجامعات، ومراكز الشباب، والمجتمع بشكل عام.

بدأت التل مسيرتها المهنيّة في حقل الإعلام والاتصال منذ نحو أربعين عاماً، حيث التحقت وهي في السابعة عشرة من عمرها بمؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية، وامتدّت خدمتها فيها إلى نحو ربع قرن، تدرّجت خلالها في عدد من المناصب. في عام 2005، انتقلت التل إلى رئاسة الوزراء حيث أسّست دائرة الاتصال الحكومي، كما انضمّت إلى الفريق المكلف بصياغة الأجندة الوطنيّة، وهو برنامج إصلاح شامل لمدة 10 سنوات.

كما التحقت التل بالديوان الملكي الهاشمي في 2006، حيث عملت مديرة للإعلام والاتصال الدوليّ لجلالة الملك عبدالله الثاني، لمدّة خمسة أعوام، صدرت بعدها الإرادة الملكيّة السامية بتعيينها مديرة عامة لمؤسّسة الإذاعة والتلفزيون الأردنيّة في 2010، حيث ركّزت جهودها على استعادة ثقة المواطنين برسالة المؤسّسة الإعلاميّة ورؤيتها من خلال ضمان تطبيق أفضل الممارسات المهنيّة.

فيصل حقي - عضو مجلس أمناء مؤسسة ولي العهد
faisal_hakki.

يشغل فيصل حقي منصب المدير العام لصندوق عربي ڤنتشرز التابع للبنك العربي والذي يعمل على الاستثمار في الشركات الناشئة العاملة في قطاع التقنية المالية.

وقبل انضمامه إلى عربي ڤنتشرز، شغل السيد حقي منصب الرئيس التنفيذي في أويسس 500 الصندوق الاستثماري ومسرعة الأعمال الرائدة في الأردن. كما شغل مناصب عليا في صندوق أكسليرتر تكنولوجي ومجموعة المرشدون العرب وفاست لينك، حيث عمل من خلالها في مجالات الاستثمار في المشاريع وبحوث الأسواق والمحاسبة الإدارية. كما أنه قام بإطلاق شركة ناشئة وعمل كعضو في مجلس إدارة العديد من المؤسسات بما في ذلك جمعية شركات تكنولوجيا المعلومات - إنتاج ومصنع الأفكار، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد.

والسيد حقي حاصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد الزراعي وإدارة الأعمال من الجامعة الأردنية بالإضافة الى درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ساندرلاند، وشارك في برنامج زمالة إيزنهاور للابتكار لعام 2018.

غدير الخفش - عضو مجلس أمناء مؤسسة ولي العهد
ghadeer_khuffash

غدير الخفش ناشطة في مجال القوى العاملة وحقوق المرأة، ولديها شغف بمهمة EFE ورؤيتها الإستراتيجية المتمثلة بتوظيف الشباب في الأردن والشرق الأوسط.  أنهت الخفش دراستها الأكاديمية في مجال الهندسة، ونقلت خبرتها الغنية والمتنوعة في مجال تطوير الأعمال وإدارة المشاريع إلى مؤسسة التعليم لأجل التوظيف الأردنية. حيث عملت قبل انضمامها إلى المؤسسة كمدير تنفيذي في مجموعة Luminus وكمدير تطوير الأعمال في DAI وتعمل حالياً كمدير عام لمؤسسة التعليم لأجل التوظيف الأردنية (EFE-Jordan)، وهي منظمة محلية غير ربحية وحليفة لعدة مؤسسات في واشنطن ومدريد ودبي ومصر وتونس والمغرب والجزائر والمملكة العربية السعودية واليمن وفلسطين.

وتعمل مؤسسة التعليم لأجل التوظيف الأردنية على تمكين الشباب من خلال تدريبهم على المهارات الحياتية والتقنية اللازمة لدخول سوق العمل، ثم العمل على تشبيكهم مع الشركات العاملة في القطاع الخاص وتعمل المؤسسة أيضا على تدريب مؤسسي المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر على خلق وتطوير مشاريعهم، وذلك وفقا للمنهجية المتبعة بالمؤسسة والمعتمدة أساسا على احتياجات السوق المحلي.

وفي ظل قيادة الخفش، ازدادت قدرة فريق مؤسسة التعليم لأجل التوظيف الأردنية على الوصول إلى فئات أكبر من الشباب الباحث عن العمل والقدرة على تنفيذ المشاريع بفاعلية وكفاءة أكبر، ولا تزال المؤسسة تواصل عملها كمؤسسة وطنية رائدة لخلق الفرص الاقتصادية للشباب العاطلين عن العمل في الأردن.

منى سختيان - عضو مجلس أمناء مؤسسة ولي العهد
muna_sukhtian

بدأت حياتها المهنية كمستشار في إدارة أعمال في الولايات المتحدة الأمريكية وعادت لتعمل مع عائلتها في مجال صناعة الأدوية، وانتقلت بعد ذلك للعمل كمدير عام مكتب جلالة الملكة رانيا العبد الله.

تعمل حالياً كمدير عام لشركة صندوق المرأة للتمويل الأصغر والتي تخدم أصحاب المشاريع متناهية الصغر، ذوي الدخل المحدود والذين يتعذر عليهم الحصول على التمويلات من البنوك التجارية لعدم توفر الملاءة الاقتصادية لهم، حيث توفر الشركة لهم تمويلات متناهية الصغر بالإضافة إلى الكثير من الخدمات غير المالية. يعمل في الشركة حوالي 750 موظف لخدمة حوالي 150,000 عميل، 96% منهم نساء من خلال 61 فرع منتشر في كافة أنحاء المملكة. هذا وقد حصدت الشركة من خلال مسيرتها العديد من الجوائز المحلية والإقليمية والعالمية.

كما تشغل حالياً السيدة سختيان رئيس مشارك لمجلس أمناء في بنك النساء الدولي، وهي عضو مجلس إدارة مؤسس في شركة سندكم لتمويل الأعمال وعضو مجلس إدارة كل من: شركة غياث منير سختيان القابضة، جائزة الملكة رانيا للتميز التربوي، ومؤسسة عبد الحميد شومان. وقد أنهت مدة خدمتها في مجلس إدارة CGAP وهي مؤسسة دولية تسعى إلى تعزيز الشمول المالي وهي عضو مجلس أمانة سابق في أمانة عمان الكبرى لمدة أربع سنوات والهيئة الملكية للأفلام - الأردن.

تحمل درجة بكالوريوس من جامعة هارفرد، ودرجة ماجيستير في إدارة الأعمال من جامعة INSEAD. 

سعد نبيل المعشر- عضو مجلس أمناء مؤسسة ولي العهد
saad_mouasher.

سعد نبيل المعشر يشغل حالياً منصب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الأردني، وتدرج سابقاً برئاسة منصب نائب رئيس مجلس الإدارة لأكثر من عامين ولجنة إدارة المخاطر والامتثال ولجنة الاستراتيجيات وتقنية المعلومات. ومن أولويات اهتمام السيد المعشر، تبني وتطوير إطار الحاكمية المؤسسية ومبادئها الرشيدة التي تستهدف الإرتقاء إلى أفضل الممارسات الفضلى العالمية، إلى جانب تطوير ونشر مفهوم "الازدهار المشترك" والذي يستهدف خلق منظومة عمل متكاملة تقدم قيمة مشتركة حقيقية ومستدامة لجميع أصحاب المصالح بالمؤسسة بما فيهم الموظفين، العملاء، المجتمع، السلطات الرقابية والمساهمين. هذا بالإضافة إلى جهود تطوير وتعزيز البيئة الحاضنة للإبداع والابتكار وتعزيز الثقافة المؤسسية للبنك لمواكبة التغيير المتسارع في القطاع المالي الدولي.  وسابقاً لانضمامه لمجلس الإدارة، عمل السيد المعشر مسؤولاً تنفيذياً لدى البنك الأهلي الأردني منذ بداية سنة 2001، شاغلاً عدة مناصب في مجال المخاطر والتسويق والاستراتيجيات وكرئيس للمجموعات المساندة، كان آخرها منصب نائب الرئيس التنفيذي الأول.

السيد المعشر هو أيضاً شريك إداري في شركة النبيل – شركة قابضة خاصة ذات اهتمامات استثمارية متنوعة في مجال الخدمات المالية، قطاع السياحة والمطاعم وقطاع الصناعة.

السيد المعشر هو زميل في معهد آسبن (Aspen Institute) وعضو في شبكة آسبن القيادية العالمية (Aspen Global Leadership Network)، وكذلك عضو في Young Presidents Organization. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعتبر مرشداً ناشطاً وفعالاً للرياديين والمشاريع الناشئة ويركز بشكل خاص على الشركات الناشئة المحلية والدولية التي تعتمد على الابتكار ولديها الإمكانيات لإحداث فروقات إيجابية في الصناعات العالمية.  

السيد المعشر أيضاً مؤسس وخدم كعضو في مجالس إدارة العديد من المؤسسات الوطنية غير الربحية منها مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، منتدى الاستراتيجيات الأردني، "نوى" (أول منصة ريادية في المنطقة تهدف إلى تطوير مبادرات المجتمع المدني)، و Endeavor Jordan.

السيد المعشر حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ستانفورد (Stanford University)، ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة نورث وسترن (Northwestern University).

وليد عبد القادر الطراونة - عضو مجلس أمناء مؤسسة ولي العهد
walid_tarawneh

وليد عبد القادر الطراونة من مواليد الكرك ويتمتع بخبرة مهنية تزيد عن 18 عامًا في إدارة البرامج الممولة من الجهات المانحة مثل: الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ، ووزارة العمل الأمريكية، ووزارة الخارجية الأمريكية، والاتحاد الأوروبي، ومختلف المانحين من القطاع الخاص، حيث يرتكز معظمهم على إشراك القطاعين العام والخاص في الأعمال التجارية والتنمية الاقتصادية وتحسين التعليم. وطوال فترة عمله كان مسؤولاً عن الإشراف على عمليات البرامج، وتقديم المشورة، التوجيه على المستوى الاستراتيجي، وتقديم المساعدة التقنية، وقد حظي بأن يكون مشرف مباشر على ما يصل قرابة ال 100 موظفًا. وفي عام 2010، تعين كمدير إقليمي لمنظمة مجتمعات عالمية في الأردن، وقبل ذلك عمل مع العديد من المنظمات الدولية مثل:

Save the Children
Counterpart International
Academy for Educational Development

ومنذ عام 2016، يشغل أيضاً موقع الرئيس التنفيذي لمنظمة شركاء للأفضل، ولديه خبرات في المجالات التالية على الصعيد المحلي والدولي: تطوير التعليم، دعم وتطوير المشاريع الصغيرة، وريادة الأعمال، الحوكمة والمشاركة في صنع القرار، وآليات تشغيل الشباب والسيدات، وبرامج الحماية للطفولة والفئات المهمشة.

في بداية حياته المهنية، عمل كمستشار لتطوير الأعمال في وزارة التخطيط، وهو عضو في مجلس إدارة شركة فيتاس الأردن للائتمان الصغير، إضافة إلى أنه مشارك في العديد من اللجان المحلية والدولية التي تركز على تمكين الشباب ومشاركة المواطنين في مختلف القطاعات.

حصل الطراونة على درجة الماجستير في الاقتصاد ودبلوم عالي في الدراسات الاقتصادية وشهادة البكالوريوس في الاقتصاد والعلاقات العامة.