مجلس الأمناء

الدكتور فواز حاتم الزعبي - رئيس مجلس الأمناء

الدكتور فواز حاتم الزعبي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "سيليكون بادية" المتخصصة في إدارة صناديق الاستثمار في الشركات التكنولوجية حول العالم حيث كان قد أسس عام 2005 أول مجموعة استثمار برأس المال المغامر في منطقة الشرق الاوسط. ويشغل الدكتور الزعبي حالياً منصب عضو مجلس إدارة في عدد من المؤسسات مثل مؤسسة الملكة رانيا العبد الله، و"إنديفر" الأردن، وبنك "سوسيته جنرال" الأردن و"أويسيس 500". وما بين عام 2000 و 2004 شغل الدكتور الزعبي منصب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما شغل منصب وزير التنمية الإدارية، كما شغل خلال مسيرته المهنيّة عدداً من العضويات، حيث كان عضواً في: المجلس الاقتصادي الاستشاري التابع لجلالة الملك عبدالله الثاني، وعضواً في مجلس أمناء صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، وعضو في مجلس أمناء جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، بالإضافة إلى عضويّة مجلس ادارة بنك الاستثمار العربي (AJIB) ، بالإضافة إلى كونه عضواً مؤسساً في: جمعية المصدرين الأردنيين، والجمعية الأردنية للجودة، وجمعية روّاد الأعمال الشباب، ومنظمة القادة الشباب في الأردن، فضلاً عن ترأسه لمبادرة التعليم الأردنيةّ.  
الدكتور الزعبي حاصل على الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية من جامعة "ديوك" في الولايات المتحدة الأمريكية.

عمر المعاني - نائب رئيس مجلس الأمناء

عمر المعاني رجل أعمال وسياسيّ  يشغل حالياً منصب عين في مجلس الأعيان الأردني، وقد تقلّد سابقاً منصب أمين عمّان لمدة 5 سنوات؛ عمل خلالها على إعداد خطة استراتيجية للتخطيط والتطوير العمراني تلقت تقديراً عالمياً. وقبل توليه لمنصب أمين عمّان، عمل المعاني على تأسيس مجموعة المعاني وإدارتها - كرئيس لمجلس الإدارة - لمدة 30 عاماً، وهي شركة خاصة تختص بالصناعات التحويلية، كما وشغل منصب نائب رئيس لجنة التدريب المهني والعمل في الأجندة الوطنية عام 2005، وفي الفترة ما بين 2002 – 2006 عمل المعاني كعضو مجلس إدارة صندوق استثمار مؤسسة الضمان الاجتماعي، حيث عيّن كوصيّ على موارد الشعب، وبصفته رجل أعمال ملتزم ولديه رؤية واضحة تجاه مساهمة النمو الاقتصادي في رفاه الأردن؛ تم تعيينه بمنصب عضو مجلس إدارة غرفة صناعة عمّان وذلك في الفترة ما بين 2000 – 2002، وكان كذلك عضواً مؤسساً في جمعية رواد الأعمال الأردنية، وعضو مجلس إدارة مؤسسة "إنجاز" التي تسهم بإثراء الشباب العربي بالمهارات اللازمة للعمل، وهو حاصل على بكالوريوس في الهندسة المدنية من المملكة المتحدة، وماجستير في إدارة الإنشاءات من الولايات المتحدة الأمريكية. 

مدير مكتب ولي العهد
عدي السلامين

عدي السلامين هو المؤسس لمجموعة "آي مينا" (iMENA Group)، وهي شركة قابضة تملك عدة شركات في مجال الإنترنت والاتصالات  في منطقة الشرق الأوسط، والرئيس التنفيذي للسوق المفتوح "OpenSooq "، المنصة الإلكترونية الرائدة للبيع و الشراء و الإعلان عن المنتجات والخدمات عبر الإنترنت في الشرق الأوسط، إضافة إلى كونه قائداً لعدد من المشاريع الاستراتيجية الاستشارية للعديد من الشركات في منطقة الشرق الأوسط العاملة في مجالات: تسويق التكنولوجيا واستراتيجيات دخول السوق واستقطاب الاستثمار وإعادة هيكلته في: الأردن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وليبيا. وخلال مسيرته المهنيّة، تقلّد السلامين عدّة مناصب منها منصب نائب الرئيس وأحد أعضاء فريق الاستثمار في مجموعة أبراج، كما عمل أيضاً في وحدة إدارة الاستثمار لـ"ميريل لينش" في نيويورك ونيوجيرسي، فضلاً عن عمله كحكم ومدرّب في: معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا العربية "MIT"، ومسابقة "مينا 100" مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية "OECD"، ومسابقة كأس الإبداع لمايكروسوفت "MSFT"، ومسابقة "وارتن" لخطط الأعمال. أنهى السلامين دراسة البكالوريوس في علوم وهندسة الحاسوب من جامعة "بنسلفانيا"، ويحمل كذلك شهادة في التمويل والمحاسبة من جامعة "وارتن" للأعمال في "بنسلفانيا".

أحمد الهناندة

يشغل أحمد الهناندة اليوم منصب الرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن للاتصالات، التي تضمّ أكثر من 1300 موظف، ونسبة دخل إجمالي تجاوزت الـ469 مليون دولار أمريكي، وقبل انضمامه إلى شركة زين، شغل الهناندة منصب المدير العام لشركة "بوستا بلس" لمدة خمسة أعوام، وهي شركة متخصصة في خدمات البريد السريع والشحن في منطقة الشرق الأوسط ومقرّها الرئيسي في الخليج. وخلال مسيرته المهنية، حصل الهناندة على عدّة جوائز مرموقة، منها: جائزة "جلوبال تيليكوم" للأعمال عام 2015، وجائزة "أفضل موظف في قطاع الاتصالات" عام 2012، وجائزة رجل العام في مجال الاتصالات لعام 2014  وجائزة "سقراط" المقدمة من الجمعية الأوروبية للأعمال كأفضل مدير للعام.  وركّز الهناندة في كل المواقع التي شغلها على الاستثمار في مجموعة من القيم، أهمها: الثقة والاحترام والشفافية؛ للعمل نحو مجتمعات أفضل. الهناندة حاصل على بكالوريوس في العلوم المالية والمصرفية من جامعة اليرموك.

نور أبو الراغب

نور أبو الراغب مؤسس وشريك في شركة (Edvise ME) التي تأسست عام 2014 والتي تعدّ اليوم إحدى الشركات الرائدة في مجال الاستشارات التنموية العاملة على تقديم خدمات استشارية وتقنية للمنظمات التي تسعى إلى إصلاح التعليم وتمكين الشباب لمساعدتهم تحقيق اهدافهم بشكل فعّال من خلال تعزيز قدراتهم على التخطيط الاستراتيجي و المتابعة والتقييم وتطوير واستدامة الاعمال. وقبل أن تؤسس أبو الراغب شركة (Edvise ME)؛ عملت مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) كأخصائية في إدارة المشاريع في مكتب التعليم والشباب، حيث سعت إلى تقديم المشورة للإدارة فيما يتعلق بقضايا السياسات التعليمية والشباب، وعملت بشكل وثيق مع الشركاء التنفيذيين المحليين والدوليين، ونظرائهم من الحكومة الأردنية، كما وأدارت  عدة مشاريع تعليمية بقيمة ملايين الدولارات.  بدأت أبو الراغب مسيرتها المهنية في وزارة التربية والتعليم الأردنيّة، كعضو في وحدة التنسيق التنموي في مشروع تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة (ERfKE)، وهي تحمل بكالوريوس في الطفولة المبكرة من جامعة "ميريلاند" بالولايات المتحدة الأمريكية، وماجستير في سياسة التعليم الدولي من جامعة "هارفارد" عام 2005.

عمر الور

يشغل عمر الور حالياً منصب الرئيس التنفيذي لشركة مجموعة العربي للاستثمار التابعة للبنك العربي، وشغل قبل ذلك منصب الرئيس التنفيذي لشركة كابيتال للاستثمارات حتى عام 2013، وهي شركة تقدم خدمات استثمارية متكاملة ومقرّها الأردن. وقبل انضمامه إلى كابيتال للاستثمارات، عمل السيد الور في مجال الاستشارات من خلال مساهمته في تأسيس شركة "Singularity Advisors". قبل ذلك، عمل مساعداً لشؤون السياسات في مكتب جلالة الملك عبد الله الثاني، كما شغل منصب مستشار لشؤون السياسات لوزير المالية الأردني، ومنصب مستشار لشؤون السياسات لدى وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني. وعمل كذلك في مجال الاستشارات وإعادة الهيكلة مع شركة "Navigant Consulting" في الولايات المتحدة الأمريكية. يحمل السيد الور بكالوريوس في الاقتصاد من جامعة بنسلفانيا مرتبة الشرف.

سميح طوقان

سميح طوقان هو المؤسس والرئيس التنفيذي لموقع (Maktoob.com) أول بريد إلكتروني عربي، وأكبر تجمّع عربي عبر الإنترنت يجمع ما يربو عن الـ(16) مليون مستخدم، وبعد أن تمّ الاستحواذ على الشركة من قبل (Yahoo) شغل السيد طوقان منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة جبّار (Jabbar.com)، التي أنشئت فيما بعد مجموعة من الشركات الريادية في مجال الإنترنت، بما فيها موقع (Souq.com)، أكبر مواقع التجارة الإلكترونية في العالم العربي.

وفي عام 2009 تمّ تكريم السيد طوقان بوسام الحسين للعطاء المتميّز من الدرجة الأولى من صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني لمساهمته في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن، وعام 2011 – 2012 تمّ اختياره من قبل مجلة "أريبيان بزنس" كواحد من 500 شخصية عربية تعدّ الأكثر تأثيراً في العالم، كما حصل عام 2014 على جائزة "تكريم" لريادة الشركات المتميّزة في العالم العربي، وهو اليوم مستثمر فعال في العديد من الشركات الناشئة في المنطقة وحول العالم، كما ويعمل على تقديم المشورة للعديد من رجال الأعمال الرياديين. يحمل السيد طوقان بكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة لندن، وماجستير في الإدارة والأعمال الدولية من جامعة (HEC) في فرنسا.

ياسمين المحتسب

ياسمين المحتسب شريكة في إرنست ويونغ" (EY) الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المتخصصة في مجال التدقيق والاستشارات الضريبية والاستشارات المالية والخدمات الاستشارية والإدارية. تتمتع السيدة المحتسب بخبرة طويلة تربو عن 17 عاماً في عدّة مجالات لدى شركة "EY"؛ بما يشمل مجالات إدارة وتحويل المخاطر، والتدقيق الداخلي، والأمن الإلكتروني، بالإضافة إلى إدارة مخاطر الخدمات المالية. وإلى جانب ذلك، تتولى السيدة المحتسب منصب الشريك التمويلي للتنوّع والشمولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تشرف على برامج متنوّعة تستهدف تعزيز مبدأ المساواة بين الجنسين، وإدارة التطوّر الوظيفيّ، وتحقيق الموازنة بين الحياة الشخصية والعملية، وتطوير العلامات التجارية الخاصة، إلى جانب الارتقاء بالأدوار القيادية للمرأة. ياسمين المحتسب تحمل شهادة البكالوريوس في الإدارة والاقتصاد من جامعة "تورونتو"، وهي محاسبة قانونية كنديّة معتمدة، وعضو في معهد "أونتاريو" للمحاسبين القانونيين، واختصاصية معتمدة في إدارة المخاطر.