تخريج الفوج الأول من "مجالس حقق"

15 ديسمبر 2018

شارك

عبر وزير الثقافة والشباب الدكتور محمد ابو رمان عن فخره بما انجزه شباب مبادرة حقق، احدى مبادرات مؤسسة ولي العهد.
واشار ابو رمان في كلمة خلال حفل رعايته لتخريج الفوج الأول من مجالس مبادرة حقق، احدى مبادرات مؤسسة ولي العهد الذي اقيم اليوم السبت في قاعة عمان الكبرى بمدينة الحسين للشباب، الى أن المبادرة تشكل نقطة تحول في نظره الشباب الى انفسهم والى مجتمعهم، موجها الشكر والتقدير الى سمو ولي العهد الامير الحسين بن عبدالله الثاني على اطلاق هذه المبادرة الهادفة والتي بدأ الشباب يجنون ثمارها بما ينعكس ايجابا على المجتمع المحلي.
وقال الوزير موجها خطابه للشباب المشاركين في مبادرة حقق: انتم امام مسؤولية تجاه الشباب الاخر، ومدى قدرتكم على جذب اكبر عدد من الشباب الاردني ليكونوا قادرين على اثراء المجتمع.
ونفذت المجالس خلال العام المنصرم 363 فعاليّة وعملا تطوّعيا، استفاد منها أكثر من 52 ألف شاب وفتاة، وتطوّع في تنفيذها ما يقارب 1500 شاب وفتاة، في جميع محافظات المملكة. وتركّزت مهام مجالس حقق، التي ضمّت فرسان وفارسات المبادرة الذين تم تخريجهم من دورات سابقة، في تنظيم العمل الشبابي في المجتمعات المحليّة، والتدريب على قيم العمل التشاركي المؤسسي والعمل العام المنظم.
وعبّرت المدير التنفيذي لمؤسسة ولي العهد الدكتورة تمام منكو، عن فخرها بشباب مجالس حقق، والدور الكبير الذي قاموا به خلال العام المنصرم.
ووجهت منكو في كلمتها الشكر لشركاء العمل في وزارتي الشباب والتربية والتعليم، على الدعم المستمر لمؤسسة ولي العهد، وخاطبت الشباب قائلة "أنتم أمل الأردن ومستقبلها، اعتمادنا عليكم وثقتنا فيكم كبيرة، استمروا في نشر الإيجابيّة في مجتمعاتكم ومناطقكم وفي الأردن كلها، وكلنا ثقة أنكم على قدر المسؤوليّة". وقال ممثل وزارة التربية والتعليم فادي الجزازي ان وزارة التربية وانطلاقا من رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني بان الشباب هم بناة المستقبل، حرصت الوزارة على تفعيل الشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي بما فيها مؤسسة ولي العهد التي تهدف الى الارتقاء بالمجتمع من خلال شبابه.
وكان مدير المبادرة معن عودة تحدث خلال الحفل، مشيرا الى ان المبادرة تشتمل على جهد شبابي منظم استمد طاقته من رؤية سمو ولي العهد.
وتخلل الحفل الذي حضره 70 فارسا وفارسة، مثّلو أعضاء كافّة المجالس، فيديوهات وقصص نجاح، عرضت أبرز المراحل التي مر بها شباب المجالس، وسلّطت الضوء على الأثر الإيجابي الكبير للمبادرة وعلى واقع حياة الشباب. وتتمثّل آلية عمل مجالس مبادرة حقق بانتخاب 12 عضواً من كل مجالس المحافظات من فرسان حقق، وانتخاب نائب رئيس وتوزيع مهام العمل ضمن أعضاء المجالس، على أن يتم تنفيذ اجتماعات إدارية شهريّة لتحديد خطط العمل والبرامج التي يتم تنفيذها، وتأخذ المجالس بعين الاعتبار العمل على استقطاب طلبة جدد، وتفعيل دور المنتسبين للمبادرة من جميع الأفواج، كل ذلك بالتعاون والشراكة مع مختلف القطاعات العاملة في المحافظة. وفي ختم الحفل وزع ابو رمان الجوائز على المجالس الفائزة حيث نالت محافظة عمان المركز الاول.
ومبادرة حقق، هي احدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، الهادفة إلى ترسيخ الانتماء للوطن والقائد، وتنمية الفكر الديمقراطي وعكسه على العمل والسلوك، وتعزيز الثقة بالنفس وبناء الذات وتطوير الشخصية والقدرة على صنع القرار، بالإضافة إلى تعزيز قيم العمل بروح الجماعة والمشاركة بروح الفريق، وتنمية قدرات الأفراد والأواصر بين الجماعات. كل ذلك بشكل يعزز من الدور الإيجابي للشباب الأردني خاصّة في المحافظات.