مذكرة تعاون بين جامعة الحسين التقنية وصندوق حياة للتعليم | مؤسسة ولي العهد
 

مذكرة تعاون بين جامعة الحسين التقنية وصندوق حياة للتعليم

8 ديسمبر 2020

شارك

وقعت جامعة الحسين التقنية، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، وصندوق حياة للتعليم اليوم الثلاثاء، مذكرة تعاون تهدف لدعم طلبة الجامعة والصندوق وتمكينهم من متابعة دراستهم الجامعية.

ووقع المذكرة رئيس الجامعة بالوكالة الدكتور إسماعيل الحنطي، ورئيس الهيئة الإدارية للصندوق المهندس موسى عوني الساكت، بحضور عضو الهيئة الإدارية للصندوق أحمد خاطر، والمدير التنفيذي خالد العالم ومجموعة من كوادر الجامعة الأكاديمية والإدارية.

وتناولت مذكرة التعاون ثلاث مجالات رئيسية، تمحورت حول تقديم منح دراسية كاملة وجزئية لمجموعة من طلبة الجامعة، ضمن أسس عمل صندوق حياة للتعليم، كشرط الحاجة المادية لدى المتقدمين، بالإضافة إلى المعدل الدراسي المرتفع، ويتم اعتماد الطلبة بعد إعداد دراسة بحث اجتماعي لهم، وتزويد الصندوق بمجموعة من الوثائق التي تعزز الدراسة، بالإضافة إلى ما يثبت المعدل الجامعي لآخر فصل دراسي. وتركز المذكرة على إشراك عدد من طلبة الصندوق ببرنامج التدريب والتشغيل الذي تنظمه الجامعة لطلبتها والهادف لبناء مهارات الطلبة ورفدهم بمستجدات التكنولوجيا العالمية وريادة الاعمال، ما يضيف ميزة تنافسية، ويؤهلهم لأسواق العمل بعد التخرج.

كما تنص على تعاون الطرفين بتصميم وتنفيذ برنامج نوعي لصناعة القادة، يستهدف طلبة الجامعة، بالإضافة إلى طلبة الجامعات الأردنية الأخرى، ويعنى بشكل أساسي باختيار مجموعة من الطلبة وتدريبهم تدريبا خاصا يشمل مجالات متنوعة كالمهارات التقنية والقيادية، ومهارات التواصل والتفكير الإبداعي، بالإضافة إلى ترتيب الزيارات والقراءات واللقاءات الموازية، والتي تصب جميعها في إعداد قادة شباب قادرين على تحمل زمام المبادرة والمسؤولية في مجتمعاتهم بعد تخرجهم.

وأشاد رئيس الجامعة بالوكالة الدكتور إسماعيل الحنطي خلال توقيع الاتفاقية، بدور الصندوق في دعم الشباب الأردني وفي إكمال مسيرته التعليمية، مثمنا جهوده في إيجاد شراكات مع مختلف القطاعات الأكاديمية والصناعية لدعم حق التعليم للطلبة المتفوقين غير المقتدرين ماديا في الجامعات والمعاهد المهنية، وتمكينهم في سوق العمل من خلال مجموعة من البرامج التدريبية.

من جهته، أكد رئيس الهيئة الإدارية للصندوق موسى عوني الساكت، أهمية التعاون مع جامعة الحسين التقنية، لما تمثله من حداثة، ولموائمة اهدافها مع اهداف الصندوق والتي تتلخص بدعم الشباب الأردني الطامح لمستقبل أفضل. واشار الى ان ما سيميز هذه الاتفاقية، هو إطلاق برنامج نوعي لصناعة القادة من الشباب الأردني،موضحا ان الصندوق قدم خلال عمله 293 قرضاً حسناً، بقيمة تقدر بـ 858405 دولارات، و594 مساعدة لمرة واحدة، بقيمة تقدر بـ 152653 دولارا.

وبين الساكت، اهتمام الصندوق بدعم الطلبة للانخراط في التدريب المهني، مشيرا الى دعم 321 طالباً وطالبة، بمبالغ قدرت قيمتها بـ52178 دولارا، وضمن جهود حثيثة ودقيقة لاختيار الطلبة المتفوقين دراسيا من غير المقتدرين ماديا، وفي نظام تنافسي إلكتروني اعتمد أعلى معايير الشفافية وشمل جميع مناطق المملكة، كما ساهم الطلبة بما يزيد عن 23267 ساعة خدمة مجتمعية في مختلف المجالات، وشاركوا بـ15012 ساعة ضمن برنامج تعزيز القدرات والمهارات الحياتية.

يذكر أن صندوق حياة للتعليم، هو جمعية خيرية تأسست عام 2009، واستفاد حتى منتصف أيلول الماضي، الفان وعشرون طالبا وطالبة من مختلف الجامعات الحكومية والخاصة والمراكز المهنية، واستفاد خلال فترة الدراسة من نظام المنح، 812 طالباً بمنح كاملة أو جزئية، بقيمة زادت عن ثلاثة ملايين دولار.

وتجدر الإشارة إلى أن جامعة الحسين التقنية تعتبر أحدث جامعة تقنية في الأردن تم تأسيسها من قبل مؤسسة ولي العهد، لتقديم تعليم تقني نوعي في مجال الهندسة وعلم الحاسوب وتعزيز المهارات الأساسية والتخصصات التطبيقية المطلوبة لسوق العمل.