مذكرة تفاهم بين "مصنع الأفكار" وأكاديمية يوريكا للتعليم التكنولوجي | مؤسسة ولي العهد
 

مذكرة تفاهم بين "مصنع الأفكار" وأكاديمية يوريكا للتعليم التكنولوجي

20 ديسمبر 2018

شارك

وقعت مبادرة مصنع الأفكار، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، اليوم، مذكرة تفاهم مع أكاديمية يوريكا للتعليم التكنولوجي، هدفت إلى تعزيز العمل المشترك في مجال التعليم والتكنولوجيا. ووقع الاتفاقية عن مصنع الأفكار المدير التنفيذي لمؤسسة ولي العهد، الدكتورة تمام منكو، وعن أكاديميّة يوريكا مديرتها المهندسة أفنان علي. 

ونصّت الاتفاقيّة التي تم توقيعها بمقر مصنع الأفكار، المتواجد في مجمع الملك الحسين للأعمال، إلى استخدام الأكاديمية لمرافق المصنع لتنفيذ عدد من الدورات في مجالات مختلفة مثل التصنيع الرقمي، بالإضافة إلى العمل بشكل مشترك على تصميم وتنفيذ برامج ترفد منهاج الأكاديمية وروّاد مصنع الأفكار على حد سواء، وتعزز من قدرات الشباب الأردني بشكل عام. 

من جهتها قالت الدكتورة منكو "جاء توقيع مذكرة التفاهم مع أكاديمية يوريكا نظراً للانسجام الكبير بين أهداف المؤسستين، فكلانا يعمل على دعم الابتكار والريادة لدى الشباب الأردني من مختلف الأعمال، ويحرص على تطوير قدراتهم ليصبحوا على درجة كبيرة من التأهيل التي تمكّنهم من رفد أنفسهم ومجتمعاتهم بمشاريع رياديّة". وأضافت "ستساهم مرافق مصنع الأفكار في إنجاح برامج الأكاديمية، وتطوير قدرات شبابها، وسنعمل على إعداد برامج متخصصة، تبني على ما تقدمه الأكاديمية لطلابها، وتعزز من قدرات الشباب الأردني بشكل عام". 

وفي السياق ذاته قالت المهندسة أفنان علي " رؤية يوريكا هي تجهيز جيل أردني مبتكر قادر على إنتاج التكنولوجيا، ولتحقيق هذه الرؤية نحتاج للتعاون مع جميع المؤسسات التكنولوجية والعلمية الرائدة مثل مصنع الأفكار أحد مبادرات مؤسسة ولي العهد، حتى يستطيع الطلبة تحويل أفكارهم إلى منتجات وخدمات حقيقية من خلال تطبيق ما يتم تعلمه من برنامج يوريكا". وأضافت "سوف نعمل معاً على تطوير مشاريع تعليمية متقدمة في مجال التكنولوجيا لفئة الشباب اليافعين في مقر مصنع الأفكار مما يعمل على تأهيل الشباب الأردني ليكونوا رواد أعمال في مجال التكنولوجيا مستقبلاً على المستوى الإقليمي والعالمي".

وتعتبر أكاديميّة يوريكا للتعليم التكنولوجي أحد المشاريع الريادية الشبابية في المملكة، والعاملة في مجال التعليم التكنولوجي للأطفال، وتأسست في العام 2014 بهدف تأهيل وتدريب الأطفال ليكونوا مهندسين ومخترعين بأعمار صغيرة. وتعتمد الأكاديمية على برنامج علمي مختص بالتعليم التكنولوجي والهندسة، يعتبر الأول من نوعه في الأردن والوطن العربي.

أما مصنع الأفكار فهو عبارة عن مختبر تصنيع رقمي FabLab، وهو أحد مبادرات مؤسسة ولي العهد، ويضم عدداً من الأجهزة والمعدات الحديثة، جاء بهدف تشجيع التعليم التقني، وتعزيز منظومة الابتكار في الأردن، من خلال الجمع بين الشباب والأفكار والموارد. وجاءت فكرة "مصنع الأفكار" ليكون منصة للابتكار يستفيد منها الشباب ورواد الأعمال والقطاع الصناعي والمجتمعات المحلية والمبدعون، لتمكينهم من تطوير أفكارهم.