ولي العهد يشهد توقيع مذكرة تفاهم مع شركة مايكروسوفت لتعزيز قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن | مؤسسة ولي العهد
 

ولي العهد يشهد توقيع مذكرة تفاهم مع شركة مايكروسوفت لتعزيز قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن

24 يناير 2019

شارك

شهد سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الخميس، توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومؤسسة ولي العهد وشركة مايكروسوفت العالميّة، تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال تنمية وتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والأمن السيبراني وتعزيز البيئة التشريعية والتنظيمية للقطاع والتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي وتحفيز الإبداع والابتكار وريادة الأعمال والتعليم الفني والمهني في الأردن.

وتتضمن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في مدينة دافوس بسويسرا بحضور جان فيليب كورتوا، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس المبيعات والتسويق والعمليات لشركة مايكروسوفت، دعم عملية التحول الرقمي في الأردن من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقها، وصياغة مجموعة من السياسات المتعلقة بالقطاع، بما في ذلك إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي و (Block chain). وبموجب مذكرة التفاهم سيتم التعاون في مجال بناء القدرات اللازمة في مجالات الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء، وتصنيف البيانات والحوسبة السحابية وتدريب الكوادر البشرية.

ووقع مذكرة التفاهم عن الجانب الأردني وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة، وكان وقعها عن شركة مايكروسوفت مدير عام شركة مايكروسوفت الأردن حسين ملحس.

وتتضمن مذكرة التفاهم العمل بشكل مشترك على تحديد خارطة طريق لاعتماد وتنفيذ الخدمات الرقمية داخل القطاعات ذات الأولوية في الحكومة، وتقديم المساعدة الفنية للوزارة فيما يتعلق بتصنيف البيانات الحكومية، بالإضافة الى الإطار القانوني والتشريعي والتنظيمي الخاص بالبيانات الحكومية، واقتراح خطة عمل لتصنيفها وتطوير نظام بالشراكة مع مؤسسة ولي العهد يركز على حلول الذكاء الاصطناعي وتمكين الشباب الأردني في هذه المجالات.

ويتمثّل دور مؤسسة ولي العهد في تنفيذ بنود الاتفاقيّة على ثلاثة مراحل، الأولى تتضمّن بناء قدرات مزودي خدمات البرمجيات المحليين للوصول إلى 1000 شاب وفتاة، والثانية سيتم من خلالها العمل على تعريف 5-10 شركات ناشئة في مجال تطوير البرمجيات وتشبيكهم مع عدد من مسرعات الأعمال والمستثمرين في مجال الذكاء الاصطناعي، إلى جانب تعزيز إشراك هذه الشركات ضمن منصات عالمية مثل Emerge 100 Startups Conference، وتأسيس مختبر مهارات القرن الواحد والعشرين في مجال الذكاء الاصطناعي – 21st Century AI Skills Lab (AppFactory). أما المرحلة الثالثة فسيتم خلالها إنشاء منصة إلكترونيّة لتوسعة نطاق العمل والوصول لحوالي 500 شركة و16,000 مبرمج ومطور إضافة لحوالي 50 شركة ناشئة مبتدئة.