"الحسين التقنية" تستكمل برنامج "خدمة وطن" من خلال التعلم عن بعد | مؤسسة ولي العهد
 

"الحسين التقنية" تستكمل برنامج "خدمة وطن" من خلال التعلم عن بعد

18 مايو 2020

شارك

 

أعلنت جامعة الحسين التقنيّة، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد عن استكمالها لفعاليات برنامج "خدمة وطن" الذي أطلقته الحكومة مطلع العام 2019 وشارك به 250 شاب وشابة من خلال تقنيات التعلّم عن بعد.

 

وأكّدت الجامعة في بيان لها أنها سخّرت كافة خبراتها وإمكاناتها التقنية والبشرية لاستكمال البرنامج بهدف تدريب وتأهيل المشاركين ورفد الاقتصاد الوطني بالكوادر المؤهلة مهنياً وتقنياً لدخول سوق العمل ضمن القطاعات المستهدفة.

 

وتلقّى المشاركون في البرنامج ما يزيد عن 300 ساعة تدريب موزعين على 100 ساعة تدريب على اللغة إنجليزية تمّت على يد مدرسين أجانب، و60 ساعة تدريب على مهارات الوظيفية والاتصال، بالإضافة الى ما يزيد عن 180 ساعة تدريب عملي على يد خبراء من القطاع الخاص.

 

وفي التفاصيل، أوضحت الجامعة في بيانها أنها عملت على تطوير منصة تعلم عن بعد باستخدام برنامج Microsoft Teams ، كما عملت على تأهيل المتدربين والمدربين على استخدامها، كما قامت بربط أجهزة الحاسوب الخاصّة بالمتدربين بمختبرات الجامعة باستخدام برنامج TeamViewer وذلك لكي تصبح البرمجيات الموجودة في الجامعة متاحة للمتدربين بغض النظر عن قدرة أجهزتهم.

 

وكخطوة استباقية أجرت "الحسين التقنيّة" استبانة عن الجاهزية التقنية للمتدربين من حيث أجهزتهم الحاسوبية واشتراكات الانترنت وصلاحية هواتفهم الذكية وعملت على تحديث المادة التدريبية ووضع خطة بديلة لإثراء التدريب العملي، واتاحت استخدام أدوات المحاكاة والتعلم التشاركي مثل Autodesk Sketchbook وGoogle colab وCisco Packet Tracer ليتسنى للمتدربين التطبيق خلال الجلسة عن طريق البث المباشر مع المدرب.

 

وفي هذا السياق عملت الجامعة أيضاً على شراء رخص لمساقات تدريبية إضافية من شركة Rexroth Bosch في مجال المكونات الهيدروليكية والهوائية لمتدربي برنامج الأتمتة الصناعية ومكنت جميع من المتدربين أخذ مساقات إثرائية وشهادات معتمدة من كبرى الجامعات والشركات العالمية من خلال منصتي Coursera وedX مجاناً.