جامعة الحسين التقنية تخرج الفوج الأول من مشروع صحارى فورست | مؤسسة ولي العهد
 

جامعة الحسين التقنية تخرج الفوج الأول من مشروع صحارى فورست

16 فبراير 2021

شارك

خرّجت جامعة الحسين التقنية، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، اليوم الثلاثاء، الفوج الأول من برنامج التدريب والتشغيل في التكنولوجيا الزراعية والأمن الغذائي، بالتعاون مع مشروع صحارى فورست.

وحضر الحفل الذي أقيم في حرم الجامعة بعمان في مجمع الملك الحسين للأعمال، مندوب وزير المياه والري، أمين عام الوزارة المهندس محمد الرشيد الذي رعى الحفل، وعبر تقنية الاتصال المرئي السفيرة النرويجية في عمّان تونه أليش، ومدير مشروع صحارى فورست شتيل ستيك، بالإضافة إلى رئيس جامعة الحسين التقنية الدكتور إسماعيل الحنطي، ومديرة التطور الوظيفي في الجامعة المهندسة زين حبجوقة.
ويأتي البرنامج التدريبي ترجمة لمذكرة تفاهم وقعتها الجامعة مع مشروع صحارى في حزيران الماضي، والتي نصت على تدريب الخريجات الأردنيات من تخصص الهندسة الزراعية وتزويدهن بأحدث المهارات والتقنيات المتعلقة بالطاقة والزراعة والاستدامة.

وضمت الدفعة الأولى من البرنامج 13 مهندسة زراعية أردنية من خريجات الجامعات الأردنية اللواتي لم يتمكنّ من الانخراط في سوق العمل؛ حيث تلقت المتدربات تدريبا عمليا تطبيقيا على أيدي خبراء محليين وعالميين في مجال التكنولوجيا الزراعية والطاقة المتجددة والاقتصاد الزراعي والاستدامة، إضافة إلى تصميم المساقات وتدريسها بشكل يتناسب مع متطلبات سوق العمل.

وتضمن البرنامج الذي امتد 4 أشهر، زيارات ميدانية للمتدربات لمشروع صحارى فورست في محافظة العقبة، وزيارات أخرى لمشاريع طاقة متجددة وزراعية تابعة للحكومة، ما أكسبهن خبرات عملية وفرصا لتطوير مهاراتهن التقنية.

وثمن رئيس الجامعة الدكتور الحنطي، خلال كلمة ألقاها في الحفل، الدعم المتواصل من وزارة المياه والسفارة النرويجية، مؤكدا توافق الرؤى في دعم الشباب الأردني ورفده بالمهارات اللازمة لدخول سوق العمل، لاسيما أن الجامعة تسعى لرفع كفاءة طلبتها والطلبة المتدربين في برامج التدريب والتشغيل لتأهلهم لأسواق العمل المحلية والعالمية.

من جانبها، قالت السفيرة أليش، إن السفارة دعمت المشروع لما فيه فائدة في رفع كفاءة الطالبات في مجال الطاقة والزارعة والاستدامة. وهنأت الطالبات على إنجازهن في انهاء التدريب، مؤكدة سعي جميع الأطراف في البرنامج لتطوير والاستدامة.

وفي ختام الحفل أعلنت حبجوقة أن 6 من المتدربات جرى توظيفهن في مؤسسات مختلفة، كما سلّم الرشيد والحنطي الشهادات للخريجات.

ويعد مشروع صحارى فورست، الممول من الحكومة النرويجية والاتحاد الأوروبي، أنموذجا للمشاريع المستقبلية المطلوب استقدامها لمنطقة العقبة، كما أنه من المشاريع التي تندرج ضمن مفاهيم التنمية المستدامة والخضراء، ويحقق بشكل شامل ومتكامل مفاهيم الأمن المائي والغذائي والطاقة.

يذكر أن جامعة الحسين التقنية أحدث جامعة تقنية في الأردن، تهدف لتقديم تعليم تقني نوعي، تمنح درجة البكالوريوس والدرجة التقنية المتوسطة في مجال الهندسة وعلم الحاسوب، وتعزيز المهارات الأساسية والتخصصات التطبيقية المطلوبة لسوق العمل.