مؤسسة ولي العهد توقع اتفاقية مع (Fab Foundation) التابعة ل(MIT)

12 أبريل 2017

شارك

عمان 12 أبريل 2017 - وقعت مؤسسة ولي العهد اليوم اتفاقيّة مع مؤسسة فاب العالميّة (Fab Foundation) التابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) تضمّنت إنشاء وتشغيل مختبر التصنيع الرقمي في عمان (فاب لاب عمان ). ووقع الاتفاقيّة عن مؤسسة ولي العهد المدير التنفيذي عمر المصاروه وعن Fab Foundation   الرئيس التنفيذي شيري لاسيتر.

ونصّت الاتفاقيّة التي تم توقيعها في مكاتب مؤسسة ولي العهد، على تقديم Fab Foundation للمعدات والأدوات اللازمة لإنشاء مختبر التصنيع الرقمي في عمان بالإضافة إلى تدريب الكادر وتأهيلهم للإشراف على المختبر وادارة أعماله بشكل يحفّز البيئة الرياديّة، بالإضافة إلى صياغة خطّة عمل تشغيليّة للمختبر للسنوات الثلاث المقبلة.

وتتلخّص فكرة مختبر التصنيع الرقمي في عمان (فاب لاب عمان) بأنّه مرفق تعليمي تطبيقي متاح للجميع، يشرف عليه كادر مؤهّل معتمد من قبل Fab Foundation  العالميّة لتقديم الخدمات والمساعدة التقنيّة والفنيّة لروّاده لاستخدام المعدات وتقديم الدعم لتحويل الأفكار الرياديّة لمشاريع قابلة للتطبيق.

ويحتوي (فاب لاب عمان) على مجموعة من الآلات والأدوات والوسائل التكنولوجيّة الحديثة، كالطابعات ثلاثية الأبعاد، والآت القطع بالليزر (Laser Cutters) وماكينات (CNC) المخصصة لتشكيل المعادن ، وغيرها من المعدات التي تجعل منه منصّة قادرة على تشكيل وتصنيع وانتاج النماذج الأوليّة للمبتكرات والأفكار الهندسيّة بأقل التكاليف، وهو الأمر الذي يفتح الباب لخلق براءات اختراع. ويعتبر مصطلح  "مختبر التصنيع الرقمي" من المفاهيم الحديثة التي أطلقتها مؤسسة فاب العالميّة (Fab Foundation) في العام 2005 لمساعدة المجتمعات النامية في تصنيع مواد لا تستطيع استيرادها.

من جهته قال عمر المصاروه المدير التنفيذي لمؤسسة ولي العهد "نعمل على تطبيق توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد من خلال تنفيذ شراكات عمل ومبادرات تهدف إلى دعم الشباب بصفتهم عماد الأردن ومستقبله". وأضاف "أن هذا المختبر منصّة رياديّة للتعليم التطبيقي وحاضنة لريادة الأعمال والابتكار تعمل على تقديم الدعم للشباب على صعيد ترجمة الأفكار النظريّة إلى واقع عملي ملموس". وبيّن المصاروه "أن هذه المبادرة تسير جنباً إلى جنب مع جامعة الحسين التقنيّة التي تشرف عليها المؤسسة، وتقوم بمنح شهادات علميّة تطبيقيّة للتخصصات التقنيّة والمهنيّة".

وفي السياق ذاته قالت الرئيس التنفيذي لمؤسسة فاب العالميّة شيري لاسيتر "نعتز بشراكة العمل هذه مع مؤسسة ولي العهد، وسنعمل بكل تأكيد على نقل خبراتنا إلى الشباب الأردني. يعتمد هذا المشروع بشكل رئيسي على الأفكار المبتكرة ومستوى الإبداع لدى الشباب في الاستفادة من المختبر بأفضل طريقة. وكلي ثقة بأن شراكة العمل هذه ستنعكس على الأردن بشكل ايجابي".  

وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة ولي العهد تم انشاؤها بقانون خاص لتكون حاضنة تدعم المبادرات الشبابية في الأردن وتسهم في أعمال التنمية من خلال تفعيل دور الشباب، وبناء قدراتهم لمواجهة التحديات كمواطنين فاعلين في مجتمعهم. أما Fab Foundation فهي الجهة الرياديّة المؤسسة لفكرة مختبر التصنيع الرقمي في العالم، قامت بإنشاء أكثر من ألف مختبر تصنيع في أكثر من 90 دولة حول العالم.