مذكرة تفاهم بين مؤسسة ولي العهد والبنك المركزي الأردني | مؤسسة ولي العهد
 

مذكرة تفاهم بين مؤسسة ولي العهد والبنك المركزي الأردني

28 أكتوبر 2019

شارك

مذكرة تفاهم بين مؤسسة ولي العهد والبنك المركزي الأردني

وقعت مؤسسة ولي العهد مذكرة تفاهم مع البنك المركزي الأردني، تهدف إلى العمل بشكل مشترك على تطوير قطاع التكنولوجيا الماليّة في الأردن، بشكل يخدم الشباب والشركات الناشئة. ووقع المذكرة عن مؤسسة ولي العهد، المدير التنفيذي الدكتورة تمام منكو، وعن البنك المركزي عطوفة نائب المحافظ د. عادل الشركس

ونصت المذكرة على دعم الجهود الكبيرة التي يبذلها البنك المركزي الأردني في تعزيز قطاع التكنولوجيا المالية، والبناء على التجارب العالميّة في هذا القطاع من منظور شبابي، وتصميم برامج لبناء قدرات الشركات الناشئة الأردنية، وتعزيز مهارات الشباب القائمين عليها في مجال التكنولوجيا المالية بالإضافة إلى تصميم نموذج عمل ريادي يسعى لتمكين البيئة الداعمة للتكنولوجيا المالية في الأردن.

وفي السياق ذاته قال عطوفة د.الشركس من البنك المركزي ". أولى البنك المركزي اهتماماً كبيراً للتطورات التكنولوجية المالية ودعم المبادرات والابتكارات لما لها من دور رئيسي في تعزيز الشمول المالي وتحقيق الاقتصاد الرقمي وتعزيز التنافسية على مستوى الاقتصاد الوطني..." وأضاف " تعتبر الشراكات ما بين القطاع الخاص والعام، واواصر التعاون المشترك اساس نجاح النهج المتبع من قبل المركزي في سبيل الوصول لأهدافه وبما يتناسب وكافة الجهات في المملكة.

من جهتها قالت منكو " يعتبر قطاع التكنولوجيا المالية من القطاعات الهامّة والتي تشهد تطوّراً كبيراً ومتسارعاً في العالم، حيث تولي مؤسسة ولي العهد هذا الموضوع اهتماماً كبيراً ضمن استراتيجيّة عملها، لما لها من دور كبير في تعزيز الفرص الاقتصادية للشباب". وأضافت "تعمل المؤسسة من خلال شراكات عمل محليّة ودوليّة على تمكين الشباب الأردني في عدد من القطاعات الرائدة، وذلك بهدف إثراء الفرص التطويرية والمهنية والاستثمارية للشباب".

الجدير ذكره أن استراتيجيّة عمل مؤسسة ولي العهد تقوم على ثلاثة محاور عمل رئيسيّة هي: المهارات والابتكار والريادة، القيادة والتميز الشبابي، والعطاء والخدمة المجتمعية، حيث يندرج تحت كل محور عمل مجموعة من المبادرات التي يتم تنفيذها بالشراكة مع عدد من الجهات المحليّة والدوليّة، والتي تهدف بشكل عام إلى ترجمة رؤية سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، في دعم وتطوير قدرات الشباب الأردني.

يشار إلى أن البنك المركزي توجه خلال السنوات الاخيرة وبشكل استراتيجي نحو تبني التكنولوجيا الحديثة ومواكبة التطورات العالمية في مجال التكنولوجيا المالية ومن خلال عدة مبادرات كان اخرها اطلاقه لمختبر التكنولوجيا المالية التنظيمي (Fintech Regulatory Sandbox) والذي يعتبر بيئة تجريبية يتيح امكانية اجراء الاختبارات والفحوصات اللازمة للتكنولوجيا المالية المبتكرة في بيئة آمنة ومضبوطة، حيث يتم منح مقدم الطلب شهادة نجاح فحص المنتج / الفكرة بعد اخضاعها  لأسس تقييم واختيار واضحين، وتأتي كل هذه المبادرات في سبيل الوصول الى الهدف الاسمى والمتمثل في تحقيق الشمول المالي في المملكة