مذكرة تفاهم بين مؤسسة ولي العهد وشركة فوتواتيو لمشاريع الطاقة المتجددة

23 يناير 2018

شارك

عمان الأردن: وقعت مؤسسة ولي العهد مذكرة تفاهم مع شركة فوتواتيو لمشاريع الطاقة المتجددة (Fotowatio Renewable Ventures)،
ووقّع الاتفاقيّة عن المؤسسة، نور أبو الراغب، المدير التنفيذي بالوكالة، وعن الشركة نكولا فاسكيل، المدير العام للشرق الأوسط، شمال افريقيا وبلدان خرى.

 

ونصّت الاتفاقيّة التي تم توقيعها في مكاتب مؤسسة ولي العهد، على تقديم الشركة الدعم المالي لمبادرة مسار التابعة لمؤسسة ولي العهد، والهادفة إلى إطلاق أول قمر صناعي أردني مصغّر من نوع الكيوبسات أحد أصغر أنواع الأقمار الصناعيّة، والذي تم تصميمه وتركيبه بأيدي شباب أردنيين.

 

وتتمثّل مهمّه القمر الذي سيحمل اسم ((JY1-SAT في بث صور عن اماكن سياحيّة وتراثية اردنية، والاتصال اللاسلكي مع المحطات الارضية حول العالم، بالإضافة إلى العديد من الأغراض البحثيّة والتدريبيّة التعليمية.

 

من جهتها شكرت أبو الراغب الشركة على الدعم المقدّم وقالت "تنسجم هذه الاتفاقيّة مع الجهود التي نبذلها في مؤسسة ولي العهد، لتعزيز الشراكات الاستراتيجيّة مع العديد من الشركات والمؤسسات المحليّة والعالميّة، بهدف تحقيق الأهداف التنمويّة والتي تتمحور حول توجيه الدعم للشباب الأردني، وتطوير قدراتهم". وبيّنت أبو الراغب "أن مبادرة مسار أحد أبرز المبادرات التابعة لمؤسسة ولي العهد، حيث ستقوم بإدخال الأردن في مجال هندسة وعلوم الفضاء".

 

وفي السياق ذاته، قال نكولا فاسكيل: "يسعدنا دعم مؤسسة ولي العهد من خلال هذه المبادرة الرائدة والمبتكرة، مبادرة مسار. وتمثل هذه الاتفاقية التزام الشركة لدعم الأردن بشكل عام ودعم التطور التكنولوجي والاجتماعي ليصب في دعم الشباب لتنفيذ مشاريع فريدة من نوعها."

 

وجاءت هذه المبادرة بهمة الطلاب الأردنيّين الأوائل الذين تدرّبوا لدى وكالة ناسا، والذين قاموا بدورهم بنقل المعارف والعلوم التي حصلوا عليهم لكل فريق عمل المبادرة، وهو الامر الذي يدل على فلسفة عمل المؤسسة في اتاحة الفرص للشباب للحصول على المعرفة، مع التركيز على عنصر العطاء ومشاركة هذه المعرفة وتطوير أفكار ومبادرات رياديّة تدعم مجتمعاتهم ووطنهم.

 

الجدير بالذكر أن اطلاق القمر الصناعي الأردني سيكون في النصف الأول من العام الحالي, حيث عمل على تنفيذه 17 طالبا وطالبة من مختلف كليات الهندسة في الجامعة الأردنية, ولجنة من الأكادميين والاستشاريين عددهم 7.