حقق | مؤسسة ولي العهد
 

عن مبادرة "حقق"

هي مبادرة شبابية أطلقتها مؤسسة ولي العهد لتعزيز منظومة القيم الموروثة من تاريخنا وقيمنا عند الشباب والشابات في الأردن، وإبراز قدراتهم ليكونوا مواطنين فاعلين منتمين لوطنهم، ومساهمين في مسيرة التنمية الشاملة.  ويتم تنفيذها بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم كشريك تنفيذي لمؤسسة ولي العهد ضمن برامجها وأنشطتها المخصصة لطلبة المدارس الحكومية من كلا الجنسين وفي مختلف محافظات المملكة، حيث تضمّ هذه البرامج ورشات عمل تدريبية وزيارات ميدانية ومخيّمات، تركز على بناء وتطوير المهارات الحياتية والشخصية والقيادية والمجتمعية للشباب والشابات، بشكل يعزز من روح الانتماء والولاء والمواطنة الفاعلة عند الشّباب والشابات، إضافة إلى تعزيز مفهوم العمل التطوعي بشكل يخدم متطلبات المجتمع الأردني.

 

رؤية المبادرة

إعداد جيل من القادة الفاعلين في مجتمعاتهم المحليّة

 

رسالة مبادرة "حقق"

تعزيز قدرات الشباب والشابات في القيادة والعمل التطوعي وخدمة المجتمع

 

أهداف مبادرة "حقق"

  • تعزيز مفهوم المواطنة الإيجابيّة والفاعلة

  • تعزيز الثقة بالنفس وبناء الذات وتطوير الشخصية والقدرة على صنع القرار

  • تنمية الفكر الديمقراطي عند الشباب والشابات وعكسه على العمل والسلوك

  • العمل بروح الجماعة والمشاركة بروح الفريق

 

مخرجات مبادرة "حقق"

  • شباب وشابات فاعلين ومنتمين لوطنهم ومساهمين في مسيرة التنمية الشاملة

  • شباب وشابات بمهارات قيادية ومشاركة مدنية فاعلة في خدمة المجتمع والتخطيط لمستقبل أفضل

  • شباب وشابات واثقين بأنفسهم  واعين لثقافتهم ودورهم في المساهمة في نجاح الآخرين

  • بناء جيل من الشباب والشابات قادر على التغيير للأفضل في مدارسهم ومجتمعاتهم المحليّة

 

قيم مبادرة "حقق"

·       المرونة العقلية                              

·       الثقة بالنفس

·       النزاهة

·       الشفافية

·       الالتزام

·       تحمّل المسؤولية

·       الإرادة

·       التركيز

·       التعلم من التجربة

 

مراحل مبادرة "حقق"

يتدرّج الطلبة المشاركون في المبادرة عبر عدة مراحل، في كل مرحلة يتم تطوير قدراتهم على العمل الجماعي وبناء روح الفريق وتعزيز منظومة المفاهيم القيادية الخاصة بمبادرة حقق، وبالتالي يتم تطويرهم سلوكياً ومهاراياً ومعرفياً كالآتي:  

 

مرحلة اختيار براعم "حقق"

يتم في هذه المرحلة إعلان أسماء المديريات والمدارس المشاركة في المبادرة مع بداية كل عام دراسي من قبل وزارة التربية والتعليم، ومن ثم يتم فتح باب التسجيل للالتحاق في المبادرة للطلبة الراغبين في هذه المدارس، مع ضرورة الحصول على موافقة أولياء الأمور.

يتقدّم الطالب / الطالبة ضمن مرحلة التسجيل لاختبار معلومات عامة ومهارات فردية ويتنافس مع جميع المتقدمين، ومن ثم تقوم وزارة التربية والتعليم باختيار براعم المبادرة وفقاً لمعايير محددة من خلال المجموعات النقاشية والاختبارات التفاعلية.

 

مرحلة البراعم

تركز مرحلة البراعم على تنمية قيم المواطنة الإيجابيّة الفاعلة والمهارات القيادية عند الطلاب، والتي تساهم في توظيف شغف الشباب والشابات وتعزيز رغبتهم في خدمة وطنهم بشكل إيجابي ومنظم وملموس في مجتمعاتهم المحليّة، ويشارك الطلاب في ورشات تدريبية ودورات مكثفة في مجالات قيم "حقق"، وذلك بهدف قيادة العمل التّطوعي كما يتم  تنفيذ زيارات ميدانية  وأعمال تطوعية ومخيمات هادفة  إلى التعلم وزيادة المعارف والمهارات والسلوكيات عند البراعم.

 

مرحلة الفرسان

في مرحلة الفرسان يتم اختيار نسبة من طلاب مرحلة البراعم المميزين للانتقال الى مرحلة الفرسان حيث يخضع الطّالب خلال هذه المرحلة لـ ورشات عمل وتدريبات متقدمة تشمل مواضيع متعددة كالذكاء العاطفي والتوجيه المهني، والمشاركة المدنية والشّعور بالملكية والمهارات القيادية المتقدمة واللجان الشبابية، كما يشارك الطالب /الطالبة بمخيمات الفرسان والأعمال التطوعية على مستوى المحافظات.

 

مرحلة المجالس

بهدف تنمية الفكر الديمقراطي وتنظيم العمل التطوعي والمشاركة المدنية لأعضاء المبادرة، تم إطلاق مجالس "حقق" عام 2018، وهي مجالس شبابيّة منتخبة سنوياً من قبل فرسان المبادرة، تقوم بتنظيم الجهد الشبابي التطوعي في جميع محافظات المملكة، ويبلغ عدد هذه المجالس أثني عشر مجلساً بواقع مجلس لكل محافظة، وتقدم لـفرسان المبادرة فرصة لخدمة المجتمع بشكل ممنهج ومنظم، إضافة إلى ـفرص تدريب وتطوير متعددة تهدف إلى تعزيز مهارات فرسان وفارسات حقق وصقل معارفهم  ليكونوا استثماراً لمستقبل الأردن.

 

للتواصل مع مبادرة حقق: 

فيسبوك: @HqqAct

انستغرام: @HqqAct