صندوق التميّز الشبابي | مؤسسة ولي العهد
 

صندوق التميّز الشبابي

 

صندوق التميز الشبابي هو أحد مبادرات مؤسسة ولي العهد التي تستهدف الطلبة في الجامعات الأردنيّة بهدف تطوير مواهبهم وتأهيلهم للحصول على خبرات عملية عالية المستوى من من خلال فرص تدريب عملي لدى شركات عالمية رائدة في مجالات عملها.

 

ما الهدف من صندوق التميّز الشبابي

تندرج أعمال الصندوق ضمن محور عمل القيادة، أحد محاور استراتيجيّة عمل المؤسسة، وتوفّر المؤسسة هذه الفرص التدريبيّة من أجل ضمان حصول الشباب على أعلى مستوى من التدريب العملي في مقرات ومرافق الشركات العالميّة ذات الاختصاص، ويطلب من كافة المستفيدين من المبادرة مشاركة ما تعلموه واكتسبوه من خبرات بعد عودتهم إلى الأردن مع زملائهم من خلال تطبيقهم لهذه الخبرات على أرض الواقع.

البرامج المندرجة ضمن "صندوق التميّز الشبابي"

  • التدريب فيCNES : ويتمثل في تدريب طلاب هندسة أردنيين في المركز الوطني للأبحاث الفضائيّة في فرنسا، بهدف زيادة خبراتهم في عدة مجالات تتنوع من علوم الفضاء والأقمار الصناعيّة، الاتصالات و الميكاترونيكس بتطبيقاتها المختلفة باستخدام أحدث التقنيات. يتم اختيار الطلبة المشاركين بناء على ترشيحات الجامعات الأردنيّة، بالتوافق مع الشروط التي يتم تحديدها من  CNES مسبقاً.
  • التدريب في إيرباص: ويتمثل في تدريب طلاب هندسة أردنيين في شركة ايرباص العالميّة، بمقر الشركة في مدينة تولوز الفرنسية ولمدّة خمسة أشهر، يتم خلالها إشراك الطلبة في برامج تدريبيّة متقدّمة تحددها الشركة بإشراف خبراء متخصصين والمشاركة في تنفيذ وتطبيق أبحاث علميّة وعمليّة في مجال هندسة الطيران والأنظمة الملاحيّة ومحاكاتها. يتم اختيار الطلبة المشاركين بناء على ترشيح الجامعات الأردنيّة للطلاب بالتوافق مع الشروط التي يتم تحديدها من شركة إيرباص مسبقاً.
  • التدريب في ناسا: تجسّد هذه المبادرة الشراكة العربيّة الأولى بين الأردنّ والإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء (ناسا)؛ يتمّ من خلالها إتاحة الفرصة للطلاب من جميع كليات الهندسة في المملكة، المشاركة في تنفيذ أبحاث علميّة وعمليّة في مركز أبحاث (Ames) التابع للوكالة في الولايات المتحدة وذلك بهدف تطوير مهاراتهم في مجال علوم الطيران وعلوم الفضاء عبر برنامج مكثف على مدى (10) أسابيع وتحت إشراف خبراء (ناسا). وكجزء من استمراريّة العمل مع الشباب المشاركين في برنامج التدريب في ناسا، تم إطلاق مبادرة مسار، حيث قام الطلبة المستفيدون من التدريب في ناسا بتصميم وتنفيذ وإطلاق أول قمر صناعي أردني مصغّر حمل اسم (JY1-SAT) تخليداً لذكرى جلالة المغفور له، بإذن الله، الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، حيث كان نداء الراديو الخاص بجلالته يحمل الرمز (JY1). حيث جاء إطلاق القمر الصناعي الأردني لتحقيق أهداف تعليمية بحثية بالدرجة الأولى، كما يقوم بالترويج السياحي للمملكة من خلال بث صور عن الأماكن السياحية والتراثية، والاتصال اللاسلكي مع المحطات الأرضية حول العالم، بالإضافة إلى أنه يقوم ببث رسالة سلام صوتية مسجلة بصوت سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد، موجهة للعالم بحيث ستكون متاحة للاستقبال من قبل جميع المستقبلات الأرضية في العالم.