مصنع الأفكار | مؤسسة ولي العهد
 

مصنع الأفكار

هو مختبر تصنيع رقمي FabLab وهو أحد مبادرات مؤسسة ولي العهد، الذي يضم عدداً من الأجهزة والمعدات الحديثة المعنية بالطباعة الثلاثية الأبعاد وانتاج النماذج الأولية من خلال التصنيع الرقمي. تم إنشاء مصنع الأفكار بهدف تقديم الدعم للمبتكرين من الشباب والشابات الأردنيين، وبهدف تشجيع التعليم التقني وتعزيز منظومة الابتكار في الأردن من خلال الجمع بين الشباب والأفكار والموارد.

 

مصنع الأفكار مظلّة متكاملة يجمع الباحثين والدارسين والمبتكرين، ويتيح لهم فرصة تصنيع النماذج الأولية لمنتجاتهم باستخدام التكنولوجيا المتقدمة في مجالات التصنيع الرقمي بحسب أهداف المصنعين سواء كان لتسويقها أو تطويرها.

 

يفتح مصنع الأفكار أبوابه أمام جميع الشرائح العمرية والمهنية في الأردن، وهو مهيأ لذوي الاحتياجات الخاصّة، كما وينفّذ زيارات دوريّة في كافّة محافظات المملكة، ويقوم بتنفيذ عدد من الدورات التدريبيّة للشباب والشابات، بمساعدة خبراء عالميين ومحليين وذلك بهدف التعريف بأهمية ومفهوم التصنيع الرقمي بشكل عام، لما لذلك من دور كبير في فتح الباب أمام الجميع لتحويل أفكارهم وتصاميمهم إلى منتجات ملموسة على أرض الواقع.

 

يضم مصنع الأفكار عدداً من المحطات التكنولوجية الحديثة، والتي تساهم بشكل كبير في تحقيق الهدف من إنشائه، وتضمن تقديم تجارب مميزة لرواده من الشباب والشابات، هذه المحطات هي:

 

·        مركز التميّز للتقنيات ثلاثية الأبعاد: ويضم عدداً من الطابعات ثلاثيّة الأبعاد ذات القدرات الفريدة والمتنوعة

·        محطّة الأعمال الخشبيّة

·        محطّة أعمال الحديد

·        محطة الإلكترونيات

·        محطة الخياطة والحياكة

·        أجهزة القص بالليزر

·        أجهزة قص اللواصق

 

لمزيد من التفاصيل زيارة الموقع الإلكتروني: http://techworks.jo/